[size=25]
بڛم اڷٍڷٍھ اڷٍرحمن اڷٍرحيميقۈڷٍ بعض اڷٍناڛ : إننا نڛتعيذ باڷٍڷٍھ ، ۈمع ذڷٍڪْ فإننا نحڛ باڷٍشيطان يۈڛۈڛ ڷٍنا، ۈيحرضنا عڷٍى اڷٍشر ، ۈيشغڷٍنا في صڷٍاتنا .
ۈاڷٍجۈاب : أن اڷٍاڛتعاذة ڪْاڷٍڛيف في يد اڷٍمقاتڷٍ ، فإن ڪْانت يدھ قۈية ،أصاب من عدۈھ مقتڷٍاً ، ۈإڷٍا فإنھ قد ڷٍا يؤثر فيھ ، ۈڷٍۈ ڪْان اڷٍڛيف صقيڷٍاً حديداً .
ۈڪْذڷٍڪْ اڷٍاڛتعاذة إذا ڪْانتمن تقيّ ۈرع ڪْانت ناراً تحرق اڷٍشيطان ، ۈإذا ڪْانت من مخڷٍط ضعيف اڷٍإيمان فڷٍا تؤثر في اڷٍعدۈ تأثيراً قۈياً .
قاڷٍ أبۈ اڷٍفرج ابن اڷٍجۈزي رحمھ اڷٍڷٍھ : " ۈاعڷٍم أن مثڷٍ إبڷٍيڛ مع اڷٍمتقي ۈاڷٍمخڷٍط ، ڪْرجڷٍ جاڷٍڛ بين يديھ طعام ۈڷٍحم ، فمرّ بھ ڪْڷٍب ، فقاڷٍ ڷٍھ : اخڛأ ، فذھب . فمرّ بآخر بين يديھ طعام ۈڷٍحم فڪْڷٍّما أخڛأھ (طردھ) ڷٍم يبرح ،فاڷٍأۈڷٍ مثڷٍ اڷٍمتقي يمر بھ اڷٍشيطان ، فيڪْفيھ في طردھ اڷٍذڪْر، ۈاڷٍثاني مثڷٍ اڷٍمخڷٍط ڷٍا يفارقھ اڷٍشيطان
ڷٍمڪْان تخڷٍيطھ ، نعۈذ باڷٍڷٍھ من اڷٍشيطان " .
فعڷٍى اڷٍمڛڷٍم اڷٍذي يريد اڷٍنجاة من اڷٍشيطان ۈأحاييڷٍھ أن يشتغڷٍ بتقۈية إيمانھ ، ۈاڷٍاحتماء باڷٍڷٍھ ربھ ،ۈاڷٍاڷٍتجاء إڷٍيھ ، ۈڷٍا حۈڷٍ
ۈڷٍا قۈة إڷٍا باڷٍڷٍھ .
ڪْيف تصنع باڷٍشيطان إذ ڛۈّڷٍ ڷٍڪْ اڷٍخطايا ؟
حڪْي عن أحد عڷٍماء اڷٍڛڷٍف أنھ قاڷٍ ڷٍتڷٍميذھ : " ما تصنع باڷٍشيطان إذا ڛۈّڷٍ ڷٍڪْ اڷٍخطايا ؟ قاڷٍ : أجاھدھ . قاڷٍ : فإن عاد ؟ قاڷٍ : أجاھدھ . قاڷٍ : فإن عاد ؟ قاڷٍ : أجاھدھ .
قاڷٍ ھذا يطۈڷٍ ، أرأيت إن مررت بغنم فنبحڪْ ڪْڷٍبھا ، أۈ منعڪْ من اڷٍعبۈر ما تصنع ؟ قاڷٍ : أڪْابدھ جھدي ۈأردھ . قاڷٍ : ھذا أمر يطۈڷٍ ، ۈڷٍڪْن اڛتعن بصاحب اڷٍغنم يڪْفّھ عنڪْ " .
ۈھذا فقھ عظيم من ھذااڷٍعاڷٍم اڷٍجڷٍيڷٍ ، فإن اڷٍاحتماء باڷٍڷٍھ ، ۈاڷٍاڷٍتجاء إڷٍيھ ، ھۈ اڷٍڛبيڷٍ اڷٍقۈي اڷٍذي يطرداڷٍشيطان ۈيبعدھ ، ۈھذا ما فعڷٍتھ أم مريم إذ قاڷٍت : {ۈِإِنِّي أُعِيذُھَا بِڪَْ ۈَذُرِّيَّتَھَا مِنَ اڷٍشَّيْطَانِ اڷٍرَّجِيمِ } [ آڷٍ عمران : 36 ]
اڷٍاڷٍتجاء إڷٍى اڷٍڷٍھ ۈاڷٍاحتماء بھ
خير ڛبيڷٍ ڷٍڷإحتماء من اڷٍشيطان ۈجندھ ھۈ اڷٍإڷٍتجاء إڷٍى اڷٍڷٍھ ۈاڷٍإحتماء بجنابھ ، ۈاڷٍإڛتعاذة بھ من اڷٍشيطان ،فإنھ عڷٍيھ قادر . فإذا أجار عبدھ فأنى يخڷٍص اڷٍشيطان إڷٍيھ ، قاڷٍ تعاڷٍى : ( خُذِ اڷٍْعَفْۈَ ۈَأْمُرْ بِاڷٍْعُرْفِ ۈَأَعْرِضْ عَنِ اڷٍْجَاھِڷٍينَ{199} ۈَإِمَّا يَنزَغَنَّڪَْ مِنَ اڷٍشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاڛْتَعِذْ بِاڷٍڷٍّھِ إِنَّھُ ڛَمِيعٌ عَڷٍيمٌ{200} ) [ اڷٍأعراف ] .
ۈقد أمر اڷٍڷٍھ رڛۈڷٍھ صڷٍى اڷٍڷٍھ عڷٍيھ ۈڛڷٍم باڷٍاڛتعاذة باڷٍڷھ من ھمزات اڷٍشياطين ۈحضۈرھم : ( ۈَقُڷٍ رَّب أَعُۈذُ بِڪَْ مِنْ ھَمَزَاتِ اڷٍشَّيَاطِينِ
{97} ۈَأَعُۈذُ بِڪَْ رَبِّ أَن يَحْضُرُۈنِ {98} ) [اڷٍمؤمنۈن] .
ۈھمزات اڷٍشياطين : نزغاتھم ۈۈڛاۈڛھم ، فاڷٍڷٍھ يأمرنا باڷٍاڛتعاذة بھ من اڷٍعدۈاڷٍشيطاني ڷٍا محاڷٍة ؛ إذ ڷٍا يقبڷٍ مصانعة ۈڷٍا إحڛاناً ، ۈڷٍا يبتغي غير ھڷٍاڪْ ابن آدم ،ڷٍشدة اڷٍعداۈة بينھ ۈبين آدم .
بعض مۈاضع اڷٍاڛتعاذة "
1- اڷٍاڛتعاذة عند دخۈڷٍ اڷٍخڷٍاء :
ڪْان اڷٍنبي صڷٍى اڷٍڷٍھ عڷٍيھ ۈڛڷٍم إذا دخڷٍ اڷٍخڷٍاء ، قاڷٍ :
(اڷٍڷٍھم إني أعۈذ بڪْ من اڷٍخبث ۈاڷٍخبائث ) .
2- اڷٍاڛتعاذة عند اڷٍغضب :
عن ڛڷٍيمان بن صُرَد قاڷٍ : اڛتب رجڷٍان عند اڷٍنبي صڷٍى اڷٍڷٍھ عڷٍيھ ۈڛڷٍم ۈنحن عندھ جڷٍۈڛ ، ۈأحدھما يڛب صاحبھ مغضباً ، قد احمرّ ۈجھھ ، فقاڷٍ اڷٍنبي صڷٍى اڷٍڷٍھ عڷٍيھ ۈڛڷٍم : ( إني ڷٍأعڷٍم ڪْڷٍمة ڷٍۈ قاڷٍھا ڷٍذھب عنھ ما يجد : أعۈذ باڷٍڷٍھ من اڷٍشيطان اڷٍرجيم ) .
رۈاھ اڷٍبخاري ۈمڛڷٍم .
3- اڷٍاڛتعاذة عند نزۈڷٍ ۈادٍ أۈ منزڷٍ :
ۈإذا نزڷٍ اڷٍمرء ۈادياً أۈمنزڷٍاً ، فعڷٍيھ أن يڛتعيذ باڷٍڷٍھ ، ڷٍا ڪْما ڪْان يفعڷٍ أھڷٍ اڷٍجاھڷٍية يڛتعيذۈن باڷٍجن ۈاڷٍشياطين ، فيقۈڷٍ قائڷٍھم : أعۈذ بزعيم ھذا اڷٍۈادي من ڛفھاء قۈمھ ، فڪْانت اڷٍعاقبة أن اڛتڪْبرت اڷٍجن ۈآذتھم ، ڪْما حڪْى اڷٍڷٍھ عنھم ذڷٍڪْ في ڛۈرة اڷٍجن : (ۈَأَنَّھُ ڪَْانَ رِجَاڷٌٍ مِّنَ اڷٍْإِنڛِ يَعُۈذُۈنَ بِرِجَاڷٍٍ مِّنَ اڷٍْجِنِّ فَزَادُۈھُمْ رَھَقاً)
[اڷٍجن : 6] ؛ أي اڷٍجن زادت اڷٍإنڛ رھقاً .
4- اڷٍتعۈذ باڷٍڷٍھ من اڷٍشيطان عند ڛماع نھيق اڷٍحمار :
يقۈڷٍ اڷٍرڛۈڷٍ صڷٍى اڷٍڷٍھ عڷٍيھ ۈڛڷٍم : ( إذا نھق اڷٍحمار فتعۈذۈا باڷٍڷٍھ من اڷٍشيطان اڷٍرجيم ) . رۈاھ اڷٍطبراني في معجمھ اڷٍڪْبير بإڛناد صحيح ،ۈقد أخبرنا اڷٍرڛۈڷٍ صڷٍى اڷٍڷٍھ عڷٍيھ ۈڛڷٍم أن اڷٍحمار إذا نھق فإنھ يڪْۈن قد رأى شيطاناً
6- اڷٍتعۈذ حين قراءَة اڷٍقرآن :
قاڷٍ تعاڷٍى : (فَإِذَا قَرَأْتَ اڷٍْقُرْآنَ فَاڛْتَعِذْ بِاڷٍڷٍّھِ مِنَ اڷٍشَّيْطَانِ اڷٍرَّجِيمِ{98} إِنَّھُ ڷٍَيْڛَ ڷٍَھُ ڛُڷٍْطَانٌ عَڷٍَى اڷٍَّذِينَ آمَنُۈاْ ۈَعَڷٍَى رَبِّھِمْ يَتَۈَڪَّْڷٍُۈنَ{99} )
[ اڷٍنحڷٍ ] .
ۈفي رۈاية أن اڷٍرڛۈڷٍ صڷٍى اڷٍڷٍھ عڷٍيھ ۈڛڷٍم قاڷٍ ڷٍابن عابڛ اڷٍجھني : ( إن أفضڷٍ ما تعۈذ بھ اڷٍمتعۈذۈن اڷٍمعۈذتان ) . ۈقاڷٍ اڷٍرڛۈڷٍ صڷٍى اڷٍڷٍھ عڷٍيھ ۈڛڷٍم في بعض رۈايات حديث عقبة :
( ما ڛأڷٍ ڛائڷٍ بمثڷٍھما، ۈڷٍا اڛتعاذ مڛتعيذ بمثڷٍھما ) .
.
اڷٍڷٍھم انّڪْ ڛڷٍطت عڷٍينا عدۈاً بصيراً بعيۈبنا
يرانا ھۈ ۈقبيڷٍھ من حيث ڷٍانراھم
اڷٍڷٍھ آيڛھ منّا ڪْما آيڛتھ من عفۈڪْ
ۈقنّطھ منّا ڪْما قنطتھ من رحمتڪْ
ۈباعد بيننا ۈبينھ ڪْما باعدت بينھ ۈبين عفۈڪْ ۈرحمتڪْ.
[/size]